L'ULS

المركز الوطني للتوثيق حول الطفولة بالتعاون مع جامعة الحكمة

lundi 26 sept. 2016
المركز الوطني للتوثيق حول الطفولة  بالتعاون مع جامعة الحكمة
المركز الوطني للتوثيق حول الطفولة  بالتعاون مع جامعة الحكمة
المركز الوطني للتوثيق حول الطفولة  بالتعاون مع جامعة الحكمة
المركز الوطني للتوثيق حول الطفولة  بالتعاون مع جامعة الحكمة
المركز الوطني للتوثيق حول الطفولة  بالتعاون مع جامعة الحكمة
المركز الوطني للتوثيق حول الطفولة  بالتعاون مع جامعة الحكمة
Partager

افتتحت وزارة الشؤون الاجتماعية ، "المركز الوطني للتوثيق حول الطفولة" - في فرن الشباك، في اطار برنامج موزاييك الممول من الحكومة الايطالية - الوكالة الايطالية للتنمية، بالتعاون مع جامعة الحكمة، برعاية الوزير رشيد درباس ممثلا بالمدير العام للوزارة بالانابة رندة ابو حمدان، وفي حضور ممثل مديرة "اليونيسيف" تانيا شابوزا، سيمون نعمة وممثل رئيس بلدية فرن الشباك ريمون سمعان ، الإعلامي خليل صاصي ومسؤولين في المركز الوطني لرعاية الطفولة.

 

الخوري شلفون

 

بعد النشيد الوطني، قدمت للاحتفال منسقة برنامج موزاييك فرناند ابي حيدر، ثم تحدّث رئيس جامعة الحكمة الخوري خليل شلفون، فأشار الى "ان المركز الوطني للطفولة عمل بالتعاون مع جامعة الحكمة على توثيق وفهرسة مراجع متعلقة بالطفولة من كتب وتقارير واتفاقات ليكون المرجع العلمي الموثوق في مواضيع الطفولة في لبنان مع اقامة قاعدة بيانات رقمية وجمع المواد الموثقة وتنظيمها".

 

واوضح "ان الجامعة أمنت المركز الملائم ووظفت اداريين وتقنيين أمدتهم بالامكانات اللوجستية والتكنولوجية وزودت المركز باحدث البرامج لادارة المكتبات".

 

ولفت الى "ان الجامعة فهرست نحو 1230 وثيقة ومرجعا متخصصا بالطفولة واشترت نحو 230 كتابا عن الطفولة باللغات العربية والفرنسية والانكليزية، مؤكدا "استمرار التعاون بين الجامعة ووزارة الشؤون الاجتماعية".

 

ماروتي

 

ثم تحدث ممثل السفير الايطالي ماسيمو ماروتي مدير الوكالة الايطالية للتنمية والتعاون جياندريا ساندري فأكد "دعم ايطاليا للمجلس الوطني للطفولة المسؤول عن مراجعة القوانين المتعلقة بالطفولة والتزامها هذا الموضوع".

 

وشدد على "اهمية منح الاطفال الفرصة والادوات لان يكونوا جزءا من الحياة الاجتماعية لاي مجموعة بشرية، مشيرا "الى التزام الوكالة بهذه القضايا من خلال برنامج موزاييك".

 

واكد "التزام ايطاليا بالتنمية الاجتماعية من خلال برامج تسعى الى نشر ثقافة المساواة بين الناس بعيدا من التمييز الجندري".

 

ابو حمدان

 

تحدثت ابو حمدان فأشارت الى أن "المركز جاء ترجمة لحاجة وسعي وزارة الشؤون الاجتماعية - المجلس الأعلى للطفولة - لتطبيق اتفاقية حقوق الطفل التي صادق عليها لبنان منذ العام 1991 "، لافتة الى انه "يشكل أداة فعالة لرصد وجمع وتوثيق المراجع والبيانات والتقارير على المستوى الوطني في شتى المجالات المتصلة بحقوق الطفل، كي تكون في متناول الباحثين والطلاب والأكاديميين، كما سيشكل قاعدة بيانات علمية وموثوقة يمكن البناء عليها في رسم السياسات والبرامج والخطط في خدمة قضايا الطفولة، إلى جانب كونه مساحة للتواصل مع كافة الجهات المرجعية المختصة بهدف تطوير العمل في هذا المجال، وضمان تدفق دوري للمعلومات وتيويمها والاستناد إليها في صياغة التقارير الوطنية الدورية المتعلقة بحقوق الإنسان والطفل في لبنان".

 

واوضحت أن "العمل على تأسيس هذا المركز بدأ عام 2013 في إطار برنامج موزاييك بالتعاون مع جامعة الحكمة التي وظفت مشكورة خبرتها الأكاديمية والتقنية والفنية بالتعاون مع المجلس الأعلى للطفولة، لجمع الوثائق ذات الصلة، واعتماد أحد احدث برامج المعلوماتية لبناء قاعدة بيانات ممكننة تحتوي حتى اليوم على أكثر من 1230 مرجعا، فضلا "عن إنشاء صفحة إلكترونية ستكون نافذة المركز لتسهيل عمل الطلاب والباحثين والمهنيين العاملين مع الأطفال والشباب في حصولهم على المعلومات المتوافرة في هذا المجال".

 

ولفتت الى ان "المركز ممول من الوكالة الإيطالية للتنمية والتعاون التي تقدم ايضا دعما تقنيا عاليا" بالاضافة الى دعم "اليونيسيف التي رفدت المركز بموارد بشرية في إطار الخطة الوطنية لحماية الأطفال والنساء التي تنفذها المنظمة بالشراكة مع الوزارة".