Faculty of Religious and Theological Sciences
المواد العامة
Courses Test Type Course Language  
اليهودية في العهد القديم Written/Oral Arabic
Details

اليهودية في العهد القديم THB 100

          تهدف هذه المادة إلى الغوص العهد القديم الذي قد يبدو بعيد جدًا عن إنسان عصرنا ولكنّ الغوص في مضمونه يكشف لنا الحجاب عن الله الطويل الأناة والكثير الرحمة. فهو الذي رافق شعب العهد القديم وما زال يرافق كلّ واحد منّا ليمنّ علينا آخر المطاف بأرض الميعاد السماوية ويقيم معنا عهدًا ثابتًا قائمًا على أمانته التي لا تتزعزع.

اليهودية في العهد الجديد Written/Oral Arabic
Details

اليهودية في العهد الجديد  THB 125

تهدف هذه المادة إلى درس العهد الجديد بطريقة مختصرة فتبدأ بعرض مختصر للعالم اليهودي الذي عاش فيه يسوع: جغرافية فلسطين والتاريخ السسياسي للمنطقة معرّفين عن الولاة الرومان، سلالة هيرودس، والفئات الدينية للشعب. يكون همّنا العودة إلى العهد الجديد لنتحقق من العرض النظري. بعدها تعرض المادة للمراحل الثلاث لتكوين العهد الجديد : المرحلة التاريخية، المرحلة الشفهية ومرحلة التدوين. وفي النهاية تعرض المادة مقدمة عامة حول مختلف كتب العهد الجديد: الأناجيل الأربعة، أعمال الرسل، حياة بولس ورسائله، الرسائل الكاثوليكية والرؤيا.

مدخل إلى اللاهوت العقائدي Written/Oral Arabic
Details

مدخل إلى اللاهوت العقائدي THD 100                   

تهدف هذه المادة إلى تناول المنهجيّة اللاهوتيّة كما مارسها اللاهوتيّون على مرّ العصور، إبتداءً من مرحلة الآباء إلى العصور الوسطى فالعصور الحديثة والمعاصرة. ثم التركيز على مفهوم اللاهوت في حدّ ذاته : ولادته، ضرورته، تحديده او تحاديده، موضوعه، مقاييسه، أساسه، تعدّديّته وتحيينه، وبالمقارنة مع بقيّة العلوم التي لها علاقة به : فلسفة الدين، علم الدين ونقديّة الدين. وأخيرًا تناول، بشكل مختصر، بعض المراكز اللاّهوتيّة المهمّة: الوحي، الإيمان، العقيدة، السلطة الكنسيّة، الخ.

الخلقيات المسيحية Written/Oral Arabic
Details

الخلقيات المسيحية THM 100

          تهدف هذه المادة إلى دراسة المبادئ الأخلاقية الأساسية، إستنادًا إلى الفلسفة واللاهوت.

أوّلاً :    الحقيقة حول الإنسان : آراء مفكّرين، الكتاب المقدّس، تعاليم الكنيسة.

ثانيًا :    دعوة الله للإنسان : العهد والوعد، الخلاص، الإقتداء، المصير.

ثالثًا :    مختصر مضمون دعوة الله للإنسان : الإيمان والرجاء والمحبة.

رابعًا :   جواب الإنسان عن دعوة الله : الحريّة والمسؤولية.

خامسًا : المستند الأخلاقي الخارجي (الشريعة) : الطبيعية، الإلهية، الوضعية، البشرية.

سادسًا :  المرجع الأخلاقي الشخصي (الضمير) : علاقاته، أمراضه، تنشئته.

تعليم الكنيسة الاجتماعي Written/Oral Arabic
Details

تعليم الكنيسة الاجتماعي ESE 100

تهدف هذه المادة إلى دراسة مواقف الكنيسة من الأوضاع السياسيّة والاقتصاديّة والاجتماعيّة التي تذكّر دائمًا بكرامة الإنسان والمحبّة التفضيليّة للفقراء. من هنا أهميّة التركيز على الرسائل البابوية بالعودة إليها دائمًا. 

نشأة الإسلام Written/Oral Arabic
Details

نشأة الإسلام  HIR 105

تهدف هذه المادة، إلى دراسة المرحلة التكوينيّة للدعوة الإسلاميّة والتدوين القرآنيّ، ونشوء المذاهب والانقسامات الإسلاميّة. 

أركان الإسلام Written/Oral Arabic
Details

تهدف مادة "أركان الإسلام" إلى شرح أهم أسس الإيمان في الدين الإسلامي، وهما العقيدة والشريعة. فانطلاقًا من أركان الإسلام الخمسة : الشهادة، الصلاة، الصوم، الزكاة والحجّ تتوسّع المادة في شرح عقيدة التوحيد والنظرة الإسلامية إلى القرآن الكريم والأنبياء والحياة الآخرة ودور الشريعة في الحياة. كما تتناول المادّة مسألة الإمامة عند الشيعة والخلافات بين الفرق الإسلامية في هذا المضمار. 

مدخل إلى علم النفس Written/Oral Arabic
Details

مدخل إلى علم النفسPSY 100

تهدف هذه المادة إلى معرفة الجهاز النفسي إضافة إلى في القسم الأول : مراحل نمو الجنين والطفل، فترة الحمل والحماية والوقاية في هذه المرحلة ونتائجها، الأعراض والأمراض التي تتعرض لها المرأة الحامل ونتائجها على صحة الجنين البيولوجية والنفسية، أسباب ونتائج علاقة غير سليمة بين الأم والطفل، انعكاسها على نموه، مراحل نمو الفكر المنطقي، مراحل النمو العاطفي والجنسي، مرحلة المراهقة : أزمة المراهقة، التغيرات الجسدية والنفسية وانعكاسها على هذه المرحلة من العمر، الشخصيات وتعددها.

علم النفس : تطور الشخصية Written/Oral Arabic
Details

علم النفس : تطور الشخصية PSY 200

تهدف هذه المادة إلى معرفة التمييز ما بين المرض النفسي والشخصية، التمييز ما بين المرض النفسي والتخلّف العقلي، لشخصيات والأمراض الناتجة عنها في حال ظهور مرض نفسي، التخلف العقلي : الخفيف، المتوسط، العميق، الإعاقة الحسّية السمعيّة، البصريّة، مكانة الشخص المعوق في المجتمع وتأثير نظرة المجتمع على حياته اليومية، التوازن في الحياة العائلية وتأثيرها على حياة الولد والمراهق، مرافقة المراهقين اليوم.

المواد التخصصية
Courses Test Type Course Language  
التوراة Written/Oral Arabic
Details

التوراة THB 110                  

تهدف هذه المادة إلى دراسة الكتب الخمسة الأولى من العهد القديم والتي تحتوي على عدد لا يستهان به من النصوص لها بعدًا لاهوتيًّا عميقًا. هذه النصوص لطالما طرحت على كلّ مؤمن أسئلة صعبة : هل قصّة خلق العالم حقيقيّة ؟ ما معنى الخطيئة الأصليّة ؟ لماذا طلب الله من إبراهيم أن يقتل إبنه إسحق ؟ كيف شقّ موسى البحر ؟ سنحاول عبر دروسنا أن نقرأ هذه النصوص الصعبة بأسلوب علميّ نقديّ ولاهوتيّ، حتى نقوّم مفاهيم عدّة خاطئة، توارثناها دون أن نقوّمها. هذه الدراسة ستدخلنا أيضًا في لاهوت العهد القديم، إذ أن باقي أقسامه كلّها تدور في فلك التوراة التي يشكّل القلب النابض فيه. 

الكتب التاريخية Written/Oral Arabic
Details

الكتب التاريخية THB 210

تهدف هذه المادة إلى دراسة الكتب التاريخية التي تعرض مشاكل ثلاثة أساسيّة : إحتلال الأرض بواسطة الحروب المقدّسة التي سيعاكسها السبي إلى بابل؛ إشكالية الملك في اختياره الإلهيّ وخيانته للربّ ؛ ونشوء حركة الأنبياء الأوّلين، خاصةً النبي إيليّا. سنحاول أن نعرض هذه الموضوعات وأن نقرأ أهمّ النصوص بشكل علميّ لنكتشف كيف أنّ الربّ يدخل في التاريخ البشريّ ليحوّله إلى تاريخ مقدّس وإلى مخطّط تربويّ خلاصيّ للإنسان. يبقى علينا التعرّف أيضًا على بعض الأبطال والأبرار أمثال راعوت وأستير وطوبيّا وغيرهم الذين يشكّلون مثالاً حيًّا للمؤمنين، خاصّةً أنّ هذه النصوص القصيرة تشكّل عنصرًا أدبيًّا خاصًّا يتأرجح ما بين التاريخ والحكمة.

الأنبياء Written/Oral Arabic
Details

الأنبياء   THB 115

تهدف هذه المادة إلى دراسة النبوءة في الكتاب المقدّس والتي شكّلت الحركة اللاهوتيّة الأكثر تطوّرًا، خاصّةً في الفترة التي سبقت مباشرةً مجيء المسيح. نريد من خلال هذه الدراسة أن نتعرّف على لاهوت الأنبياء، خاصّةً من خلال ربط النصوص بتاريخ شعب الله المختار من ناحية، وبالحدث المسيحانيّ من ناحية أخرى.  يرافق هذه المادة مشغل تطبيقي.

الكتب اليوحنوية Written/Oral Arabic
Details

الكتب اليوحنوية THB 130

تَهدف هذه المادّة إلى إعطاء منهجيّة للدخول في عالم الكتابات اليوحنّاويّة إنْ من الناحيّة الأدبيّة أو من الناحية اللاهوتيّة. فَبعد التوقّف على أبرز ما يُقال في الجماعات اليوحنّاويّة، نستعرض في الفصل الأوّل منهجيّة دراسة نصوص الإنجيل وَنستخلص لاهوت الإنجيليّ. وَفي الفصل الثاني نتوقّف عند الرسائل وارتباطها بالإنجيل وَعند رؤيا يوحنّا وَكيفيّة قراءتِه. يرافق هذه المادة مشغل تطبيقي.

الكتب البولسية Written/Oral Arabic
Details

الكتب البولسية THB 135

تهدف هذه المادَّة إلى دراسة رسائل بولس واستخلاص الخطوط الكبرى للاهوت بولس واكتساب طريقة تحليليّة لأيّ نصّ من الرسائل. تُقسم مراحل تدريس المادَّة إلى ثلاثة أقسام:

نتوقّف أوّلاً على حياة بولس الرسول ورحلاته كما تظهر في كتاب أعمال الرسل وفي بعض رسائِله؛

نستعرض ثانيًا تصميم كلّ رسالة من رسائِله دارسين بعض نصوصها أدبيًّا ولاهوتيًّا؛

وَأخيرًا نستخلص الموضوعات اللاهوتيّة والأخلاقيّة التي تُشكّل الخلفيّة التي على أساسها كتب بولس رسائِله.

يرافق هذه المادة مشغل تطبيقي.

الأناجيل الإزائية Written/Oral Arabic
Details

الأناجيل الإزائية    THB 140 & 240                    

تهدف هذه المادة بالإضافة إلى إعطاء المعلومات العامّة حول الأنواع الأدبيّة في الإناجيل وحول المشكلة الإزائيّة، من جهة، إلى إظهار الخصائص الأدبيّة واللاهوتيّة لكلّ إنجيليّ ومن جهة أخرى إلى إعطاء طريقة قراءة وتفسير لنصوص الكتب التي نحن بصددها (متّى ومرقس ولوقا وأعمال الرسل) إن بشكل مباشر أو بشكل إزائيّ مُقارَن. (يرافق هذه المادة مشغل تطبيقي).

علم الكنيسة Written/Oral Arabic
Details

علم الكنيسة THD 105

تهدف هذه المادة إلى عرض نقطة الانطلاق لأهمية الإكليزيولوجيا والتحول الكبير الذي عرفته الكنيسة الكاثوليكية مع المجمع الفاتيكاني الثاني من خلال إكليزيولوجيا الشراكة. مادة علم الكنيسة تعالج مفهوم الإكليزيولوجيا بحد ذاته ومن ثم الأسس الكتابية التي تعرض لنشأة الكنيسة في العهد الجديد والتحضير لها في العهد القديم. العرض يتضمّن أيضًا قراءة لاهوتية عبر التاريخ لمفهوم الكنيسة في الفكر الكاثوليكي والتحوّل الكبير في الفاتيكاني الثاني ولا يغفل ما تقوله التقاليد الأخرى الأرثوذكسية والبروتستانتية وجديد الحوار المسكوني.

الانتروبولوجيا المسيحية Written/Oral Arabic
Details

الأنتروبولوجيا المسيحية THD 115

تهدف هذه المادة إلى الإجابة على الأسئلة التالية : ما هي دعوة الإنسان الذي خُلق على صورة الله  ؟ ما معنى الشرّ؟ وكيف نفهم الإنسان الخاطئ أمام الله ؟ ما هو الخلاص بالمسيح وما هو دور النعمة في حياتنا المسيحيّة ؟ سوف نحاول الإجابة عن هذه الأسئلة انطلاقًا من الكتاب المقدّس، والتقليد المسيحي، وتعليم الكنيسة عبر العصور. ونستعرض أيضًا بعض مواقف اللاهوتيّين تجاه هذه الأسئلة.

لاهوت الثالوث الأقدس Written/Oral Arabic
Details

لاهوت الثالوث الأقدس THD 120

          تهدف هذه المادة إلى محاولة معرفة الله سرّ الذي لا يمكن للعقل البشري أن يحدّه أو يجعله موضوع علم، بالرغم من محاولاته الدّائمة للوصول إليه. لكن الله، في فعل حبّ لامتناهٍ، كشف عن ذاته للإنسان في تاريخ الخلاص وبطريقة خاصّة في حدث يسوع المسيح. سنحاول، على قدر استطاعتنا وانطلاقًا من حدث يسوع المسيح، أن نلج هذا السرّ. في قسم أوّل نحاول أن نستعرض إمكانيّات العقل للوصول إلى الله من خلال تاريخ الفلسفة ثمّ من خلال تاريخ الخلاص. في قسم ثانٍ نكتشف كيف أوحى الله ذاته للبشر في يسوع المسيح. في قسم ثالث نكتشف كيف عبّرت الكنيسة وتعبّر اليوم عن معرفتها لله.

كريستولوجيا Written/Oral Arabic
Details

كريستولوجيا THD 125

تهدف هذه المادة إلى فهم أعمق للإيمان بشخص يسوع المسيح وبعمله الخلاصي. وهي تنطلق من إيمان الكنيسة بيسوع المسيح ومن التساؤلات التي يطرحها إنسان اليوم على هذا الإيمان. نحاول أن نكتشف، من خلال شهادة العهد الجديد، إيمان الرسل بشخص يسوع المسيح وعمله. هذا الإيمان هو القاعدة والمرجع لإيمان الكنيسة اليوم.

مدخل إلى لاهوت الأسرار Written/Oral Arabic
Details

مدخل إلى لاهوت الأسرار THS 100

تهدف هذه المادة إلى معرفة إنّ سرّ الله للبشر، السرّ الّذي فيه ظهرت نعمة الله في كلّ ملئها هو يسوع المسيح الّذي تتّخذ منه كلّ الأسرار امتدادها وحقيقتها. لذلك إنّ عمل الأسرار يهدف إلى خلاص الإنسان أيّ إلى إشراكه في حياة الله. لمَ الأسرارفي الحياة الروحية ؟ ما الهدف منها وما فائدتها؟ ما هي العلاقة بين المنظور واللامنظور، بين الرمزوالحقيقة وبين الإيمان والأسرار؟ كيف ننطلق من العلامات في تاريخ الخلاص إلى المسيح العلامة ؟...  إنها مواضيع متعدّدة تُطرح في ضوء تعاليم المجمع الفاتيكانيّ الثاني وتعليم الكنيسة الكاثوليكيّة وإرشاداتها تحت عنوان "مدخل إلى لاهوت الأسرار". الهدف من هذه المادّة التركيز على لاهوت الأسرار انطلاقًا من المسيح سرّ الأسرار وصولاً إلى سرّ الكنيسة ورعويّة الاحتفالات الأسرارية.

أسرار التنشئة المسيحية Written/Oral Arabic
Details

أسرار التنشئة المسيحيةTHS 110

تهدف هذه المادة إلى دراسة سري المعمودية والتثبيت. بالمعموديّة يولد الإنسان ولادة جديدة من الماء والرّوح ليحيا في الكنيسة كإبن لله؛ وبالميرون يتقوّى في هذه الحياة الجديدة. ما هي مقومات هذه الحياة الجديدة التّي ينالها المؤمن؟ كيف يدخل إليها؟ وما هي القيمة المضافة التي تدخلها على حياة الإنسان؟     

سر الافخارستيا Written/Oral Arabic
Details

سر الإفخارستيّاTHS 115

          تهدف هذه المادة إلى دراسة سر لافخارستيا. تقسم دراستنا إلى جزءين:

الجزء الأول، الإفخارستيّا في تصميم الله، ويتضمّن فصلين: أصول الإفخارستيّا المسيحيّة، الإفخارستيّا في تدبير المسيح.

أما الجزء الثاني، من العشاء الأخير إلى الصلوات الإفخارستيّة، فهو يتناول عرضًا وتحليلاً لثلاثة نصوص إفخارستيّة: الديداخه، نافور مار بطرس (شارر) ونافور الرسولين أدّاي وماري، نافور القديس يعقوب أخي الربّ.

سر التوبة ومسحة المرضى Written/Oral Arabic
Details

سر التوبة ومسحة المرضىTHS 125

تهدف هذه المادة إلى دراسة سري التوبة ومسحة المرضى. صحيح أنّ المولود من الماء والروح يصبح إنسانًا روحانيًّا، لكنّه يبق في الوقت عينه أنسانًا متسربلاً بالضعف، عرضةً لأخطار روحيّة وجسديّة. ولكي لا يبقى من دون معونةٍ في ضعفه، وضع الربّ سرّي الشفاء : التوبة ومسحة المرضى. كيف يمكننا فهم هذين السرّين في إطار حياة المؤمن ؟ وما هي ثمارهما ؟

الفضائل الإلهية والإنسانية Written/Oral Arabic
Details

الفضائل الإلهية والإنسانيّة THM 105

            تهدف هذه المادة إلى شرح للإيمان كفضيلة إلهيّة، استنادًا إلى بعض المعطيات الكتابية التي تسلط الضوء على اختبار الإنسان العميق في بحثه عن الله وهو يتطرّق إلى الترجمة العلميّة للإيمان من خلال التوسّع في عرض ميزاته التي تتلخّص في الاعتراف به والشهادة له وممارسته. كما يلج عمق الأمانة التي لا تنفصل عن الإيمان. ويتناول الموضوع أيضًا موقف الكنيسة من التعدّدية الدينيّة. كما تلج الدراسة موضوع الرجاء والمحبة : الرجاء في "الله – المحبة" يعيشه المؤمن في الحب، وموضوع المحبة المسيحيّة هو الله والإنسان في آن.  

أخلاقية الحياة العائلية المسيحية Written/Oral Arabic
Details

أخلاقية الحياة العائلية المسيحية THM 110

تهدف هذه المادة إلى قراءة الوثائق المجمعيّة والرسائل البابويّة حول العائلة والزواج.

الخطيئة والتوبة Written/Oral Arabic
Details

الخطيئة والتوبة  THM 120

تهدف هذه المادة إلى شرح مفهوم الخطيئة والتوبة وتهدف إلى معرفة :

-       الجواب السلبي أي الخطيئة إغراق عن إرادة الله.

-       هنا ضرورة التوبة / الاهتداء لإعادة تركيز الذات إليها.

والتوبة تأخذ حتماً بالاعتبار الشريعة والضمير.

المواد الاختيارية
Courses Test Type Course Language  
مدخل إلى الليتورجيا Written/Oral Arabic
Details

مدخل إلى الليتورجيّا     THS 105

تهدف هذه المادة إلى معرفة كيف تم تأسيس الليتورجيا وتطوّرها عبر الزمان والمكان كما تعالج غايتها وسبل تجديدها. فكما أن الكنيسة بحاجة دائمة إلى التجدّد كذلك الليتورجيا التي هي احتفال الجماعة الكنسيّة في الزمان والمكان، مبنيًّا على سرّ المسيح المائت والقائم من القبر. وكل احتفال من هذا النوع تتداخله حتمًا، مع الزمن، عناصر الفوضى والترداد والرتابة والغموض، فيقتضي، لديمومته، أن ينفض عنه هذا الغبار، ويُعاد نفحه بروح جديدة تتميّز بتحديد أهدافه العميقة وأبعاده الخلاصيّة لكي يظلّ احتفالاً روحيّا خلاصيًّا.

مختبر في اللاهوت الرعوي Written/Oral Arabic
Details

مختبر في اللاهوت الرعوي THP 100

تهدف هذه المادة إلى تمكين الطلاب من تحصيل منهجية وادوات لاهوتية  لرؤية رعائية واضحة وتحليلها من اجل معالجة معضلات لاهوتية ورعائية تطرح الآن على طريقة الاحتفال بالأسرار ودورها في حياة المؤمنين.

يرافق هذه المادة مشغل تطبيقي.

الحركة المسكونية Written/Oral Arabic
Details

الحركة المسكونيّة THP 105

تهدف هذه المادة إلى معرفة ماهية الحركة المسكونية المعاصرة التي نشأت في مطلع القرن العشرين وغيّرت وجه الكنيسة الجامعة في سعيها الدؤوب إلى نقل البشارة الإنجيليّة. وهي طبعت حياة الكنائس المختلفة بروحٍ جديدةٍ أحيت فيها الرغبة الصادقة في السعي إلى إعادة ترميم الوحدة المنظورة والشركة بين جميع المسيحيين. وهذا السعي ليس إلا طاعة لصوت المعلّم الإلهي الذي صلّى عشيّة موته وقيامته بحرارةٍ من أجل أن يبقى تلاميذه متّحدين بعضهم ببعض لكي يؤمن العالم. من هنا ضرورة العمل الحثيث على التلاقي بين الكنائس المسيحية المختلفة، وإنعاش المحبّة بين أبنائها، والتقدّم بالحوار اللاهوتي بإلهام الروح القدس لكي تأتي شهادتنا للإنجيل أنصع وأقوى.

الرعية Written/Oral Arabic
Details

الرعية THP 145

تهدف هذه المادة إلى التعرف على الرعية : ما هي الرعية ؟ كيف تحدّد العمل فيها ؟ كيف تمّ تحديدها في الإرشاد الرسولي والمجمع الماروني ؟ ما هو دور العلماني فيها؟ ما هي علاقة الأخويات والمنظّمات والجمعيّات في تقديس النفوس داخل الرعية وبنيان جسد المسيح السرّي وعيش الشراكة العملية ؟ ما هو دور المجلس الرعوي ولجنة الوقف فيها ؟

آباء الكنيسة قبل مجمع نيقية Written/Oral Arabic
Details

آباء الكنيسة (قبل مجمع نيقية) HPE 100

تهدف هذه المادة إلى دراسة آباءُ الكنيسة الرسوليون والمُدافعون لنتعلّم أن جذور الكنيسة ليست في الماضي القريب وأن الرسالة المسيحية ليست جامدة في تعابير ولكنها حياة في تطور مستمر. نتطلّع إلى حياتهم وكتاباتهم لنكتشف تفاعل الكنيسة في نشأتها مع محيطها اليهوديّ والوثنيّ، والأجوبة التي يُعطيها هؤلاء الآباء في مجالات العقيدة والإيمان وممارسة الأسرار والحياة الخلقية. إن معرفتهم العميقة للكتاب المقدس تبقى لنا نورًا في كيفية تأوين الكلمة وتجسيدها في الواقع الحياتيّ والعمليّ للإنسان.

آباء الكنيسة بعد مجمع نيقية Written/Oral Arabic
Details

آباء الكنيسة (بعد مجمع نيقية) HPE 105

تهدف هذه المادة إلى تعريف طلاّب اللاهوت على آباء الكنيستين الشرقيّة والغربيّة الذين تألقوا في القرنين الرابع والخامس، لكونهم كانوا في أساس أخص العقائد المسيحيّة: الثالوث الأقدس والكريستولوجيا والمريولوجيا.

تاريخ الكنيسة القديم Written/Oral Arabic
Details

تاريخ الكنيسة القديم HIE 105

تهدف هذه المادة إلى دراسة تاريخ الكنيسة وفهمه : المقدّمات، المصادر، المراجع... وخاصّة في :

1. العصر اليوناني - الروماني، نشوء الكنيسة في وسط عالم الثقافة القديمة.

2. الصراع مع الوثنيّة والهرطقة، الاضطهادات، الشهداء وتكريمهم، الصراع الأدبي، الهجوم الوثني والدفاع المسيحي.

3. هرطقات القرنين الثاني والثالث، دستور الكنيسة، الحياة الأخلاقية والدينيّة. الكنيسة في الامبراطوريّة الرومانيّة – المسيحيّة. الحياة الداخليّة في الكنيسة.

تاريخ الكنيسة الوسيط Written/Oral Arabic
Details

تاريخ الكنيسة الوسيط HIE 110

تهدف هذه المادة إلى التعرف على تطوّر الكنيسة بين القرنين السادس والخامس عشر وعلى مسألة الصراع بين السلطتين الروحية والزمنية التي رافقت تلك الحقبة. 

تاريخ الكنيسة الحديث والمعاصر Written/Oral Arabic
Details

تاريخ الكنيسة الحديث والمعاصر HIE 115

تهدف هذه المادة إلى دراسة حقبة نهاية القرن السابع عشر وبداية القرن الثامن عشر التي شكّلت منعطفّا مهمًّا في تاريخ الكنيسة. فالتحوّل الكبير الذي ميّز هذه الحقبة هو ظهور "فلسفة الأنوار" التي أحلّت العقل البشري مكان الوحي الإلهي كقوة مسيّرة للإنسان وللكون. فما كان من الكنيسة إلاّ أن تراجعت أمام المدّ الفكري المتجدّد وأمام الثورات التي اتّخذت منه شعارًا ومحرّكًا لمبادئها. فمعاناة الكنيسة خلال هذه الحقبة الحديثة من تاريخها أخرجتها من عالمها الضيّق وشرّعت أبوابها على آفاق البشرية جمعاء. فما كان منها إلاّ أن التزمت أفكار العصر وتيّاراته الكبرى كالحريّة والتعدّديّة والعلمنة والرسالة والتقنيّة والسياسة والاقتصاد واتّخذت منها مواقف وخصّت كلاًّ منها بمؤلّفات عديدة ومتنوّعة. فهدف دارسة التاريخ الكنسي الحديث والمعاصر تساعد الطالب على تعميق رسالة ودور الإنسان المسيحي وتطويرهما في عالم اليوم.

المنهجية Written/Oral Arabic
Details

المنهجيةMTH 110

          تـهدف هذه المادة إلى تزويد الطالب الجامعي بالمعلومات الكافية للقيام ببحث وثائقي. فبعد أن نستعرض أنواع المعرفة والمناهج، وغاية البحث وخصائص الباحث العلمية وصفاته الخلقية، وأصناف البحوث والتصاميم، سنتطرّق إلى اختيار الموضوع وشروطه، وجمع المعطيات الوثائقيّة الضروريّة الموجودة في المكتبات وعلى صفحات الإنترنت، وفرزها وتبويبها، مما يساعد على تحديد الموضوع والإشكالية وصياغة البحث بالشكل النهائي. سنتوقّف أيضا عند أصول كتابته وطريقة عرضه شفهيا.

قراءة نصوص فلسفية ولاهوتية Written/Oral Arabic
Details

قراءة نصوص فلسفية ولاهوتية

SRE 105

تهدف هذه المادة إلى تدريب الطالب على القيام بدراسة ونقد نصوص فلسفية ولاهوتية، كما يقدّم الطالب في نهايتها عمل تطبيقي.