About Uls

مؤتمر جامعة الحكمة: " ربيع العرب... تحولات وانتظارات"

Friday 24 Feb 2012
مؤتمر جامعة الحكمة:
مؤتمر جامعة الحكمة:
مؤتمر جامعة الحكمة:
مؤتمر جامعة الحكمة:
مؤتمر جامعة الحكمة:
مؤتمر جامعة الحكمة:
مؤتمر جامعة الحكمة:
مؤتمر جامعة الحكمة:
Share

المؤتمر الذي دعت اليه جامعة الحكمة حول "ربيع العرب...تحوّلات وانتظارات"، انعقد في قاعة احتفالات الجامعة يومي 23 و24 شباط 2012، وجمع حشداً من الباحثين والمهتمين بما يجري في المنطقة، الى جانب عدد من اساتذة الجامعة وطلابها.

 

رعى المؤتمر سيادة المطران بولس مطر، ولي الجامعة، الذي ألقى كلمة هنّأ فيها الجامعة، رئيساً وادارة، على إقامة هذا المؤتمر ملاحظاً ان " الربيع العربي الآتي هو بداية مرحلة جديدة لن تعرف استقراراً سهلاً بل هي مرحلة تتطلّب توازنات كثيرة لتستقيم معها أمور الحكم..." ورأى سيادته ان " المطلوب لهذه المرحلة أن يتنبّه الذين سيكون الحكم بأيديهم وكذلك المعارضون للحكم لأخطار الحروب المذهبية حتى داخل الدين الواحد فيرفضونها جملةً وتفصيلاً"، مشدّداً على أن " يفكر الاسلاميون بنظام حكم يقرّ للمسيحيين بالمكانة التي لهم في دنيا العرب، فالمسيحيون هم من نسيج هذه المنطقة وهم فيها قبل الدعوة الاسلامية بستة قرون."

 

رئيس الجامعة الاب كميل مبارك، ترأس الجلسة الافتتاحية التي حملت عنوان " الواقع العربي من منظار الأمم" عارضاً الاشكالية التي تواجه الموضوع، انطلاقاً من الصراعات المحلية والحروب الاهلية التي أدّت الى تغيير أنظمة بعض الدول او الى نشوء دويلات جديدة، وتساءل " هل يجوز أن نسأل بعد سنة على هذه الثورات هل انتهت ووصلت الى أهدافها؟ هل انقلب التوجّه السياسي العالمي وتحسّنت صورة الاسلاميين في عقل الغرب وتحسّنت صورة الغرب ولم يعد صليبياً في عهد الاسلاميين؟ هل المجتمعات العربية معدّة لعيش الديمقراطية بحسب مواصفاتها العالمية؟ هل هي على استعداد لتقبّل أنظمة جديدة لم تعرف بالديمقراطية أتت بها الديمقراطية؟... وهل ينظر العالم الحر الى هذه الثورات بمنظار واحد؟

 

أما المداخلتان اللتان قدمتا في الندوة فكانت لكل من السفير الايرني د. غضنفر ركن أبادي والسفير التركي د. سليمان اوزيلديز.

 

وقد شهد اليوم التالي ندوات ثلاث، كانت الاولى حول " المتغيرات في أبعادها الدستورية والقانونية" وقد شارك فيها: رئيس المجلس الدستوري د. عصام سليمان، العميد البروفسور اتيان كريكي من فرنسا، البروفسور شفيق المصري، وإدارة الجلسة كانت لعميد كلية الحقوق في جامعة الحكمة د. مارون البستاني.

 

والندوة الثانية كانت حول " واقع التغيير العربي في أبعاده الاجتماعية" وشارك فيها: رئيس الاتحاد المصري لحقوق الانسان د. نجيب جبرايل، الوزير السابق الاستاذ ابراهيم شمس الدين، الوزير السابق البروفسور سليم الصايغ، وإدارة الجلسة كانت لأمين عام جامعة الحكمة د. انطوان سعد.

 

اما الندوة الثالثة كانت حول " الانعكاسات الاقتصادية والمالية للتحولات العربية" وشارك فيها: مدير التنمية والعولمة في الاسكوا د. عبدالله الدردري، من جامعة الدول العربية د. بهجت ابو النصر، الوزير السابق د. جهاد أزعور، وزير السياحة الاستاذ فادي عبود، وإدارة الجلسة كانت لمدير عام المالية سابقاً د. حبيب ابو صقر.

 

وكان بيان ختامي.

 

وستصدر أعمال المؤتمر والمداخلات والتوصيات في كتاب عن دائرة التوثيق والنشر في الجامعة.